Wrinkle in Time

فيلم يتحدث عن التعامل مع المشاعر والتحرر وقبول الذات

توصياتنا السينمائية

مُحرّر: وصال بارودي - مُدير حوار: خديجة العنتر

تتنوّع طُرق ووسائل رفع الوعي، فمن تعلّم علوم الوعي بذاتها إلى مُجالسة الواعين ومُعلّمي الوعي إلى التفكّر فيما يحدث لنا وحولنا، وصولاً لمُشاركة من يمرّون بنفس التجارب في الأفكار والحلول كما نُقدّمه في حديث الاثنين. هذه الصفحة خصّصناها لتوصياتنا في الأفلام السينمائية والتُي تُحدث توسعاً في الوعي، نطرحها من وجهة نظرنا ونتشاركها معك مُرتبةً هنا، لمُشاركتنا المزيد من وجهات النظر والترشيحات تابعنا على الحساب المُخصّص له في تويتر.

Wrinkle in Time

يحكي الفيلم قصة عائلة د.أليس موري، عالِم الكتلة الذي نجح وزوجته في إيجاد طريقة للسفر في الزمن لاكتشاف أصل الكون ومعرفة حقيقته. عندما عرض د.أليس فكرتهم على الملأ قُوبلت بالسخرية، ولكنه اختفى فجأة بعدها. بين مصدق ومكذب، اعتقد الناس بأن الدكتور قد هجر عائلته، وخصوصاً أن غيابه امتد ل ٤ سنوات. أما أبناؤه، ميغ وتشارلز واليس، فكانوا يتعرضون للتنمر في المدرسة بسبب غياب والدهم وفكرته الغير مسبوقة. تشارلز واليس فتى عبقري منذ الولادة، محب وداعم لأسرته رغم أنه أصغرهم سناً. أما ميغ فهي فتاة متفوقة في الفيزياء وجميلة المظهر وتمتلك أُسرة محبة ودافئة، ولكنها لا ترى كل هذا. يتطلب الأمر من أصدقائنا رحلة في الزمن ليساعدوا والدهم ويعيدوا اكتشاف حقيقتهم وقدراتهم، ويعرفوا لماذا يتصرف الآخرون معهم بهذه الطريقة وكيف سيتصرفون هم. يشارك في الفيلم ثلاث شخصيات مميزة أترك لكم اكتشاف دورهم 😊، تلعب أحدها المذيعة العالمية ‎أوبرا. طيَّة في الزمن، هو فيلم عن رحلتنا في الحياة الأرضية لإعادة اكتشاف حقيقتنا، يعلمنا كيف نتعامل مع مشاعرنا ومعتقداتنا على طول الرحلة، من خلال لفتات تنويرية لطيفة نستكشفها معاً.

1- أشخاص يزعجونك:

نناقش في هذا المقال خمس عقبات من الممكن أن تكون قد واجهتك في التعامل مع المشاعر، مع تقديم حلول لها من الفيلم. كان زملاء ميغ في المدرسة يتنمرون عليها ويزعجونها، لقد كانوا انعكاس لعدم حبها لذاتها ولجمالها، وكانوا يقولون لها الأشياء التي تعتقدهم بنفسها أنهم حقيقيين. عندما حررت مشاعرها وقبلت نفسها ومنحتها الحب، لم يعودوا مزعجين وأيضاً استطاعت أن تعاملهم بلطف ومحبة وقبلوا اللطف والحب منها. لقد انتهى الدرس.

2- أحداث الحياة مؤلمة:

كانت ميغ تجد التسترة (السفر في الزمن أو الانتقال في الأبعاد) مؤلمة، وكانت تجد أن كل جسمها يؤلمها بعد هذا الانتقال الذي كانت تجده المرشدات لامعاً وممتعاً ويجعلهم في نعمة. وأيضاً بعد أن حررت مشاعرها لم تعد الرحلة مؤلمة أبداً بل أخيراً اتحدت مع الكون. أحداث الحياة ليست مؤلمة، ما يؤلم حقاً هو المشاعر المخزونة في الداخل، بوجود المشاعر المؤلمة والذكريات والمشاعر غير المحررة فينا فإن أقل حدث يمكن أن يكون مؤلماً جداً. عندما نتحرر من هذا كله ستمر أحداث الحياة فينا ولن تخترقنا، سنكون في نعمة. اسأل واستشعر المشهد، هل من الممكن أن نعيش خاليين من الألم المخزون ونستمتع في استشعار أحداث الحياة؟ النعيم ممكن.

3- محتار كيف تنجز:

وهنا نتحدث عن والد ميغ، أليس موري، كان يحاول اختراع آلة للسفر في الزمن، حضَّر كل شيء، وكتب كل المعادلات، ولكن وصل إلى نقطة أصبح فيها محبطاً، الجهاز لا يعمل، إنه لا يستطيع إيجاد التردد الصحيح. ومن نافذة المعمل نظر إلى زوجته وهي تحضر الحليب لطفلهما المتبنى حديثا،، شعر بالحب تجاه أسرته، وفي نفس هذه اللحظة، شيء ما حدث الجهاز يعمل لقد وجد التردد الصحيح والتردد هو الحب. كثيراً ما يتم تقدير العقل وأعماله وهو مُقدَّر، ويخفى على الكثير أن المشاعر البسيطة كالحب و البهجة والسلام إن كانت حقيقية، فهي أعلى بكثير والنتائج التي تأتي بها شاملة ومبهرة.

4-تهرب من مشاعرك:

هل انتبهت للمشهد العميق في مواجهة الكوزوموت؟ عندما هبت العاصفة كان ميغ وصديقها يحاولون الهرب واللجوء للجدار. لجأت ميغ للفيزياء وراقبت سلوك العاصفة، إنها ترمي جذوع الأشجار باتجاه الجدار وعرضت أن يعودوا و يختبؤا داخل أحدها لترميهم العاصفة للجدار. إذا حاولوا الركض لا يبدو أن الوقت سيسعفهم للوصول للجدار، ولكن إن جربوا هذه الطريقة فالاحتمال الأكبر أنهم سينجون. ما فعلوه هنا هو رمز جميل للتحرر. ما لا يدركه الكثير هو أن الطريق للتخلص من شيء هي باتجاهه وليس بعيداً عنه، إنه لم يأتي هنا إلا لتفهمه. إذا أردت أن تتخلص من شعور ادخل في داخل هذا الشعور واسمح له أن يُعبِّر حتى يتلاشى. هل تثق بي؟

5- لا تقبل نفسك:

كانت ميغ لا تقبل نفسها ولا تشعر أنها محبوبة وهذا ما قاله له الظلام أيضاً، تذكرت وصية المرشدات: لك أهديت هدية عيوبكِ. واجهت هذه العيوب وتقبلتها: أنا أعرف عيوبي، أنا مشتتة ولا أثق بسرعة وأكره نفسي وأشعر بالريبة ومع ذلك أنت تحبني يا تشارلز والس. وعليك أن تحبني لأني أستحق أن أكون محبوبة. في هذه اللحظة تقبلت عيوبها وركزت على الحب والنور، فانهار الظلام وتلاشى لقد سلَّطت نور وعيها عليه. إذاً لا تقبل نفسك؟ ما هو الشعور الذي لا تقبله بنفسك، اشعره اسمح له أن يظهر ويتحرر ثم ركز على النور. ليس عليك أن تحارب الظلام فقط جلب النور والحب للجزء المظلم سيجعله يتلاشى. أخرج أفضل ما فيك للعالم ذلك الشيء الذي يحركك ويدفعك كي تكون هنا ولكي تفعل كل ما تفعله في هذه الحياة.

6- الشفاء الفردي شفاء جماعي:

د. ديفيد هاوكنز. بعد أن واجهت ميغ مشاعرها وحررتهم وتقبلت عيوبها وركزت على الحب، تلاشى الظلام. لم يتلاشى من داخلها فقط، بل تلاشى من العالم المحيط بها، لقد تغيرت تردداتها وذبذباتها وكل من حولها سيتأثر بها الآن. أنت مهم. عندما تعمل على شفاء جانب في نفسك، فسوف تؤثر على كل من حولك. سوف تغير شيئا ما في هذا الكون. لا تستهين بقيمتك، أنت مهم ومؤثر وكل ما تفعله في هذا الكون يؤثر على الكثير والكثير ممن حولك، إذا ماذا تنتظر؟ ابدأ رحلة علاج مشاعرك. مع الحب.

"يُمكنك أن تتعلّم من كُل شيء"

منصة عصر السلام
0 0 votes
معدّل التقييم