The Book of Life

The Book of Life

فيلم يتحدث عن اتصالك بذاتك واختيار طريقك وقوة الحب والغفران

توصياتنا السينمائية

مُحرّر: وصال بارودي - مُدير حوار: خديجة العنتر

تتنوّع طُرق ووسائل رفع الوعي، فمن تعلّم علوم الوعي بذاتها إلى مُجالسة الواعين ومُعلّمي الوعي إلى التفكّر فيما يحدث لنا وحولنا، وصولاً لمُشاركة من يمرّون بنفس التجارب في الأفكار والحلول كما نُقدّمه في حديث الاثنين. هذه الصفحة خصّصناها لتوصياتنا في الأفلام السينمائية والتُي تُحدث توسعاً في الوعي، نطرحها من وجهة نظرنا ونتشاركها معك مُرتبةً هنا، لمُشاركتنا المزيد من وجهات النظر والترشيحات تابعنا على الحساب المُخصّص له في تويتر.

The Book of Life

يقدم الفيلم حكاية من الثقافة المكسيكية ترويها مديرة المتحف لطلاب مدرسة ابتدائية جاؤوا في رحلة زيارة للمتحف. وتحكي القصة عن ثلاثة أطفال مانولو وخواكين وماريا نشأوا معاً في طفولتهم ثم فرقتهم الحياة وأخذ كل منهم طريقه ليلتقوا من جديد في احتفال يوم الموتى وقد أصبحوا شباناً. يتنافس الشابان على طلب يد الجميلة ماريا صاحبة القلب الطيب، والتي درست في إسبانيا وتعلمت تقدير الفنون والآداب والحياة. ويقدم كل من خواكين ومانولو طريقتان ينتهجها البشر في الحياة، أن تكون كما الجميع أو أن تكون أنت. فخواكين يسعى لأن يحصل على الحب والإعجاب من الآخرين في الخارج دون اتصاله بداخله والذي يدله على طريقه الخاص. أما مانولو فهو في رحلته الخاصة لعيش رسالته في نشر الحب عبر الموسيقى في أسرة امتهنت مصارعة الثيران والإجهاز عليها أباً عن جد. يثق مانولو بنداء الحب الذي في داخله ويقدم مشهداً هو من أروع مشاهد الفيلم، حين وبدلاً من أن يقضي على الثور في أرض الموتى يقدم له الاعتذار والحب عن كل إساءات البشر له ويطلب منه ‎الغفران. يتزامن ذلك مع عزفه لرائعة المؤلفَين دييغو لونا وغوستافو سانتوللا، أغنية الاعتذار ‎TheApology الشهيرة التي قدمها كاعتذار من البشر إلى حيوان الثور الذي كثيراً ما تأذى من هذه الرياضة المشينة. ‎كتاب الحياة فيلم عن اتصالك بذاتك واختيار طريقك وقوة الحب والغفران.

1- لديك الخيار:

ستة دروس عن الغفران من فيلم كتاب الحياة. أولاً لديك الخيار. كان لدى مانولو الخيار، إما أن يستمر بالصراع ويأخذ حقه بالطريقة التقليدية ويمشي مع السائد في أسرته - صراع الثيران، أو أن يختار أن يغفر ويُلهم الآخر أيضاً بالغفران من خلال العزف له بحُب عن محبته الصادقة. وألهمته العبارة التي كتبتها له ماريا على غيتاره: " دائماً اعزف من القلب". فاختار أن يتصل بقلبه ويتبع رسالته ويُلهم الآخر. كل ما تحتاجه هو الجرأة لاتباع طريق حقيقتك.

2- القوة مقابل الإكراه:

هو المصطلح الذي استخدمه ديفيد هاوكنز ليعبر عن الفرق بين نوعين من الطاقات في الحياة. الإكراه وهي القوة المادية التي يعتمد فيها الإنسان على قوة إرادته فحسب حتى لو في طريق غير واعي، كانت هذه طاقة غضب وحنق عند الثور. والقوة الحقيقية الصادقة وهي قوة ملهمة مؤثرة جبارة حتى وإن بدت لغير الواعي بسيطة. تجدها في الحب والحضور والمشاعر الصادقة والاتصال بالروح، وهي القوة التي استخدمها مانولو حين اتصل بقلبه وعزف من القلب.

3- كيف واجه مانولو الثور؟

ظاهرياً يبدو أن الإكراه أقوى من القوة، فمانولو في الساحة مع الثور الضخم الأكبر منه، ولكن مانولو كان متصل بقوته الحقيقية فكيف واجه الثور؟ بصدق مشاعره وقوة الحقيقة والحب فيه. نرى هذا بوضوح حين ركله الثور في البداية فلم يتوقف بل نهض وأكمل العزف والحب، فهو مؤمن بما يفعل ومطمئن، قوة!

4- لماذا لم يقتله الثور؟

سؤال قد يتبادر لأذهاننا، الثور كان متفوق على مانولو ومن السهل أن يقضي عليه، فلماذا لم يفعل؟ لأن الثور يريد أن يسمع الحقيقة يريد أن يعيش الحب. وهو مثل كل روح مهما بلغ غضبها أو حزنها أو مقاومتها أو ضلالها، هي تعرف الحقيقة في داخلها وهي مشتاقة لها، من الممكن أن يكون من تريد أن تغفر له أو يغفر لك غير مستعد الآن، لا مشكلة المهم أن تغفر أنت.

5- الإيجو يعرف لكن يكابر:

لفتتني هذه النظرة على وجه زيبالبا، مع أنه كان المحرض على هذا النزال بين مانولو والثور، إلا أنه حين رأى صدق الحب حقيقةً من قلب مانولو، حوَّل نظره للجهة الأخرى. الإيجو يعرف لكنه يُكابر. وكل شخص في النهاية سوف يعرف الحقيقة ويستعد ويتنور.

6- الطاقة الأنثوية رقيقة:

لاحظ أن جميع الموجودين لم يكونوا مصدقين لما يحصل: مانولو ميت لا محالة! ما الذي يفعله؟ يواجه الثور بالحب؟ هل سينجح هذا؟ ما عدا والدة مانولو، كانت مطمئنة ومبتسمة بأن هذا سينجح. الطاقة الأنثوية رقيقة لذلك أسهل عليها أن تشعر بالحقيقة وتلمسها من قلبها وربما قبل الجميع. في النهاية الكل سيفهم.

"يُمكنك أن تتعلّم من كُل شيء"

منصة عصر السلام
0 0 votes
معدّل التقييم