القيم الروحية

الصديقة: بنان الشهيّب

القيم الروحية منصة عصر السلام
أنت جزء من هذا المحيط المتماوج والمتغير والمضطرب، غالبًا نحن نستقي قيمنا (المهمة) من الوعي الجمعي، وهذه عملية لاواعية، ‏فمثلاً لو تواجدت في محيط يُعلِي قيمة العلم، فأنت بشكل تلقائي ستتشرب هذه القيمة وتضخمها وتصبح من أهم القيم في حياتك، ‏لو كنت متواجدًا في مجتمع يُعلِي قيمة الجمال، ويعطيها زخماً كبيرًا، ستلتصق بك هذه القيمة، ويصبح الجمال من أهم الأشياء التي تبحث عنها باستمرار ونهم، وتركِّز عليها، ولو كنت في محيط مهووس بالمال، والمظاهر البراقة، سيكون المال هو شغلك الشاغل وستقيس قيمتك وقيمة الناس من خلال مايمتلكون من ماديّات، وقس على ذلك القيم الأخرى كالزواج والإنجاب والسفر والحب والطموح.
 
لو كنت غير واعي فأي قيمة موجودة في الوعي الجمعي حتى لو كانت سلبية ستتماهى معها وتعتنقها. مثلا قيمة (الخوف من الناس) والحفاظ على صورتك المثالية أمامهم، لكن لو ارتفع وعيك، ستختلف هذه القيم، وستتغير تراتبيتها أو تقل أهميتها، فائدة الوعي أن يجعلك تفهم مشاعر بمعزل عن محيطك، ‏ليس بالضرورة أن تكون نسخة طبق الأصل عنهم، وتتقمص أفكارهم وقناعاتهم ورؤيتهم للحياة، من الضروري أن تعي أن قيم المجتمع التي يرفعها ويضعها في مكانة عالية هي تخصهم وحدهم، لا تنشغل بها، لأنك ستكون على صلة بهوية مزيفة مليئة بالأفكار الجمعية والبرمجيات الموروثة.
 
‏دع روحك تختار، وانطلق في رحلة البحث، بنيّة أن تجد ذاتك، هي رحلة طويلة وشاقة لكنها ممتعة، التطوير والتعلم والتوسع، سيفتح روحك على الإلهام والإبداع ويوسعها، كن رفيقًا جيّدا للتجارب وتعلم من الآخرين من خلال الملاحظة، لتكتشف قيمك الروحية وتحددها بنفسك.
 
‏ليس كل فكرة صحيحة ولا كل قناعة صحيحة،  راجِع هذا الكم الهائل من الأفكار، واسأل نفسك هل هذا أنا؟ هل تعبّر عني حقًا، هل هي آتية من أعماق روحي؟ أم فكرة التصقت بهويتي، وصرت أتعامل معها كجزء من شخصي، و بدون وعي مني.

نمتنّ لمشاركتنا رأيك..

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عبدالله العامر

فعلا اختيارات الروح هي الحريه والقيم الحقيقيه لذاتك شكرا بنان 🙏🏻💚

شكرا للمقالة الرائعة استمتعت بقراءتها

universestrength2

امتنان للمقالة الجميلة❤️
امتنان بنان☀️