الكارما والنمو الروحي

الصديق: رامي عبدالله

الكارما والنمو الروحي منصة عصر السلام

كثيراً ما نسمع كلمة كارما وقدرتها في التأثير على حياتنا وأقدارنا.

يبدو أن مفهوم الكارما لم يتم استيعابه بشكل كافٍ في عالمنا العربي نظراً لأن الكارما مفهوم انطلق من الشرق وتُرجم في الغرب ثم أتى إلينا.

في معظم الطرق والمدارس الروحية يختلف التعريف لأي مفهوم بحسب مستوى المريد أو السالك في الطريق، لكن هذه التعريفات وإن اختلفت فهي صحيحة، لكن تترواح في مستوى اقترابها وصفائها للحقيقة.

نجد أن مفهوم الكارما في تعريفه البدائي بأنه فعل ورد فعل، افعل خيراً تجد خيراً، افعل شراً وستجازيك الكارما بالشر.
على مستوى آخر، تُعرّف الكارما بأن ما تزرعه تحصده، على مستوى الأفعال والكلمات وحتى الأفكار والنوايا، فإن كنت لا تفعل الشر، لكنك تحمل بداخلك أفكار شريرة تجاه الآخرين مثلا، فستحصد ما كنت تزرعه في عالمك المادي، ويظهر من هذا التعريف أهمية الحرص على مراقبة الأفكار وزيادة أفكار الحب والسلام تجاه الآخرين، لنجني ثمرها حباً وسلاماً.
هل هناك فهم آخر للكارما؟ طبعاً، مستوى الحقيقة مختلف في كل مرحلة.

الكارما في مستوى آخر تُعرّف على أنها دروس تأتي بهدف نمونا الروحي. الأمراض، الحوادث، ظروف الحياة، ليست إلا دروساً تأتي لنتعلم درساً ما في طريقنا الروحي. وسيعاود هذا الدرس الظهور حتى نعي الدرس بالكامل، وبمجرد أن ندركه سيختفي.
لكن هل تكفي حياة واحدة لنتعلم ما نحتاج في الطريق الروحي؟ بحسب بعض الفلسفات الشرقية تأتي الكارما لتساعدنا على النمو في الطريق الروحي على حيوات مختلفة، ودروس الحياة السابقة التي لم نتعلمها ستظهر في حياتنا الحالية، وهكذا حتى ندرك الدرس.

ماذا أيضاً؟
هل هناك حيوات سابقة ولاحقة حقيقة؟ وهل هذه الحيوات متتابعة أي أن كل حياة تأتي بعد حياة؟ في مستوى آخر من فهم هذه المسألة نجد أن الحيوات في الواقع ليست متتابعة، بل أنها متزامنة، أي أن كل البشر هم أنت في الحقيقة وأنك الآن تعيش حيوات مختلفة في نفس الوقت، فأنت الآن تعيش أكثر من 7 مليار تجربة في نفس الوقت، والهدف هو أن تنمو روحياً. لذلك حينما يقال لك عن الكارما بأنك إن سرقت فإنك تُسرق، فهذا صحيح، فأنت تسرق من نفسك في حياة أخرى!

نمتنّ لمشاركتنا رأيك..

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عبدالله العامر

شدني عمق الخاتمه شكرا رامي 🙏🏻💚

Zahrae

Thankyou 💚

مقاله رائعه تعرفت على الكارما بطريقه جديده شكرا رامي

أحمد

أبسط وأعمق وأوضح مقال أقرئه في الكارما، شكرا رامي

0 0 vote
قيّم