Soul

فيلم يتحدث عن رحلة الروح والرسالة الروحية وتقدير قيمة الحياة
فيلم سول soul

توصياتنا السينمائية

مُحرّر: وصال بارودي - مُدير حوار: خديجة العنتر

تتنوّع طُرق ووسائل رفع الوعي، فمن تعلّم علوم الوعي بذاتها إلى مُجالسة الواعين ومُعلّمي الوعي إلى التفكّر فيما يحدث لنا وحولنا، وصولاً لمُشاركة من يمرّون بنفس التجارب في الأفكار والحلول كما نُقدّمه في حديث الاثنين. هذه الصفحة خصّصناها لتوصياتنا في الأفلام السينمائية والتُي تُحدث توسعاً في الوعي، نطرحها من وجهة نظرنا ونتشاركها معك مُرتبةً هنا، لمُشاركتنا المزيد من وجهات النظر والترشيحات تابعنا على الحساب المُخصّص له في تويتر.

فيلم سول soul

Soul

يحكي الفيلم قصة جو، عازف موسيقي مغمور يجد شغفه وشرارة روحه في عزف البيانو. يعمل جو معلماً للموسيقى في مدرسة ابتدائية ويحلم بفرصته للوصول إلى الحفلات والعزف فيها. تماماً في اليوم الذي يتحقق فيه حلمه يقع في حفرة صرف صحي ويموت ليبدأ رحلته الروحية في اكتشاف معنى حياته. يقابل في هذه الرحلة روحاً قديمة تبحث عن شرارتها ورسالتها ومعنى حياتها، يتساعدان معاً لإكمال النقص في حياة كل منهما ويقدمان لبعضهما الحب والعطاء اللامشروط، ويتعرف كل منهما على العائق الذي كان يقف في طريق تقدمه ويتساعدان على تجاوزه.

ما هي الرسالة الروحية؟ هل هي تحقيق شيء ضخم يخدم البشرية؟ وهل يمكن تحقيق شيء بسيط ويكون أثره عميقاً وخادماً؟ متى نرضى؟ هل الرسالة بالضرورة أشياء وصنع مادي؟ ألا يمكن أن تكون شيئاً معنوياً كالإلهام؟ ما هو توأم الروح؟ وماذا يوجد في بُعد الحب؟ وفي النهاية هل الرسالة هي كل شيء تكون عنه الحياة؟ كل هذا نكتشفه في الفيلم الملهم لعام 2020 soul روح أو مغامرة ذاتية في الترجمة العربية.

فيلم عن رحلة الروح والرسالة الروحية وتقدير قيمة الحياة.

1- الاتصال والعمل من الروح

عندما يعزف جو يفقد إحساسه بالزمان والمكان، يصبح في منطقة بين الجسد والروح، هذا لأنه يعزف من روحه والعمل الذي يقدمه، يقدمه من روحه، من حقيقة واتصال. وجميلٌ أيضاً كيف قدم الفيلم شخصيات مشهورة تمر بنفس الحالة، ممثلة تمثل مسرحية لشكسبير وفريق كرة السلة الشهير (نيكس) يعملون من إحساسهم واتصالهم. من علمهم كل هذا الإبداع؟ هي رسالتهم وحين يعملون يشعرون باتصال روحهم، وعندما يفقدون هذا الاتصال يتساءلون ماذا أفعل هنا؟ ويحتاجون للتلقين. لأن المتصل مُلهَم. حتى جو، للطالما كان معجباً بدورثيا ويليامز وحين عزف معها، لم يشعر بهذا الشعور الرائع حيال الحياة. في الحقيقة السر ليس فيما يفعلونه مادياً، السر في فعل ما يحبونه بروحهم وفي شعورهم بالاتصال. لذلك حين تعمل اتصل واعمل ما تحبه روحك.

2- أنت اخترت هذه الحياة

يعيش جو غير متحمل لمسؤولية حياته، ينتظر شيئاً عظيماً ليحدث معه غداً ويوماً ما. حين يموت ويرى صالة حياته في الندوة يسأل الروح 22 : من نظم هذا المعرض؟ - أنت. نعم، هو اختارها فلماذا لا يتحمل مسؤوليتها ويصنع منها فرصاً وأشياء جميلة. عندما عاشت 22 في جسده ليوم واحد فقط، عاشت نفس حياته المملة بنظره (الركوب في المترو، لبس البدلة، الذهاب للحلاق، والذهاب لمتجر أمه) بطريقة مختلفة، تحملت مسؤولية هذه الحياة، استمتعت بها وأصلحت بها ما استطاعت إصلاحه.

3- الرسالة ليست مادية

الروح 22 هي روح قديمة تقول أن الأرض لا تستحق التضحية ولا تهمها، وتخفي شعوراً بعدم الاستحقاق /لا أستحق العيش/. مشكلة 22 هي فكرة بأنها يجب أن تجد شرارتها، وهي تبحث في الأشياء المادية، عزف، طبخ، رياضة.. الخ وتتعامل مع شخصيات أضافوا شيء ضخم ومؤثر للبشرية. بينما الفرصة التي أتتها لتكتشف رسالتها بصحبة جو كانت مثالية تماماً. حين عاشت مع جو، مع شخص شغوف لمدة يوم واحد، واختبرت حبه للموسيقا وتعاملت مع حياته والناس الموجودين فيها (طالبته، الحلاق، أمه) عرفت أن رسالتها ليست شيئاً مادياً، رسالتها هي تقدير الحياة. ربما لهذا السبب رافقت شخصيات مؤثرة في البشرية مثل غاندي، الأم تيريزا وكوبرنيكس (حسب سياق الفيلم) لتعلمنا درساً عن التوازن.

4- الحب وتوأم الروح

في نفس الوقت الذي ساعد فيه جو الروح 22 على أن تجد رسالتها على الأرض، ساعدته هي في أن يعرف ما الذي ينقص حياته، ينقصها أن يقدِّرها ويتحمل مسؤولية اختياره لها، وبالتالي يصنع منها الشيء الذي يحبه. جو والروح 22 هما توأم روح، حيث ساعد كل منهما الآخر وأكمل ما ينقصه والشيء الذي يحتاجه تماماً بحكمةٍ بالغة. كما أن انجذابهما لميزات بعضهما البعض كان سريعاً وعالياً جداً. مشهدٌ جميل حين فهم جو الدرس وشعر بالندم لأخذ شارة 22، وعاد ليجدها غارقة في ظلمتها وأفكارها السلبية عن كيف أنها لا تستحق الحياة. دخل لداخل ظلمتها، فوجد الكلام الذي قاله لها يتردد عليه كأنه قاله لنفسه. نحن متصلون وحين تؤذي شخصاً ما فكأنك آذيت نفسك. والجميل أنه وحين تفانى وقدم الحب ل22، أُعطي فرصة أخرى للحياة، فالحب ثمراته دائماً مضاعفة.

5- تتقدير اللحظة

يبدو أن المهمة والشغف مبالغ بتقديرها جداً، نعم هي مهمة مجيئك للأرض، ولكنها ليست كل شيء. هل يمكنك أن تستمتع قليلاً. أنت في لعبة ذكية جداً وجميلة جداً. تخيل الرسالة كمحور ناظم تدور حوله حياتك، وبين أجزاء المحور تدور اللحظات البسيطة الجميلة في الحياة، الطعام، الاستحمام، تصفيف الشعر، الغناء، المشي، الأسرة، نسمة هواء عليلة، الملابس، .. استمتع باللحظات البسيطة بالاتصال والحضور والتقدير.

6- إرادتك تصنع الحياة

في بداية الفيلم قال جو: لو أني حصلت على فرصة للعزف مع دورثيا ويليامز سأموت كرجلٍ سعيد، وهو ما حصل. مجرد أن عرف بخبر قبوله للعزف في الحفلة سقط في حفرة الصرف الصحي ومات. وحتى بعد أن مات وقال لا لست مستعداً بعد، اخترق النسيج الكوني وعاد لفترة ما قبل الحياة ليحصل على فرصة أخرى، إرادتك تصنع حياتك، كلماتك ونواياك الواعية واللاواعية مهمة جداً ومؤثرة، الكون يسمع ويستجيب فاختار.

"يُمكنك أن تتعلّم من كُل شيء"

منصة عصر السلام
0 0 votes
معدّل التقييم