frozenII

فيلم يتحدث عن رحلتنا نحو التنوير 

توصياتنا السينمائية

مُحرّر: وصال بارودي - مُدير حوار: خديجة العنتر

تتنوّع طُرق ووسائل رفع الوعي، فمن تعلّم علوم الوعي بذاتها إلى مُجالسة الواعين ومُعلّمي الوعي إلى التفكّر فيما يحدث لنا وحولنا، وصولاً لمُشاركة من يمرّون بنفس التجارب في الأفكار والحلول كما نُقدّمه في حديث الاثنين. هذه الصفحة خصّصناها لتوصياتنا في الأفلام السينمائية والتُي تُحدث توسعاً في الوعي، نطرحها من وجهة نظرنا ونتشاركها معك مُرتبةً هنا، لمُشاركتنا المزيد من وجهات النظر والترشيحات تابعنا على الحساب المُخصّص له في تويتر.

Frozen II

تحكي القصة عن قبيلتين هما الايريندليين والنورثالدريين، الذين سُخِّرت لهم عناصر الطبيعة من نار وهواء وماء وتراب، لكن الصراع قد حل بينهم فانسحبت قوى الطبيعة من خدمتهم، وأغلقت عليهم الغابة أبوابها. وحتى مع مرور الأعوام على هذا الحدث لم يتعلموا الدرس. فعندما وصلت آنا وإلسا الغابة لمساعدتهم، لم يثقوا بهم وعادوا للصراع. ولكن شيئاً واحداً غير ذلك المشهد، هو الحب.

الفتاة المُحبة من قبيلة نورثالدرا وهي أم إلسا قامت بإنقاذ شاب من الإيريندليين، من يفترض أنهم أعداؤهم، فاستحقت لحبها ولأفعالها الخيِّرة أن يكون الحل من خلالها ومن خلال ابنتيها آنا والسا، ليسود الحب الكون من جديد. 

“أمنا من أنقذت والدنا ذلك اليوم”، “نحن أبناء نورثالدرا”. وبلحظة، عادت الحكمة المفقودة لأهالي نورثالدرا بمشهد قمة في الروعة والجمال، كل أبناء القبيلة شخص واحد متحد يجمعهم الحب. وهذا هو جوهر عصر السلام.

يعرض الفيلم رحلة الفتاتين كرحلة السائر في الدرب الروحي حيث نرى فيها ثلاث مراحل للرحلة، النداء، مواجهة المشاعر، والدخول للداخل وإيجاد الإجابة. فيلم فروزن ٢ أعمق من أن يكون مجرد فيلم كرتون. إنه فيلم عن رحلتنا نحو التنوير ورحلة العودة للمنزل الذي في الداخل.

التناغم مع قوانين الكون

الكون بكل خيراته وقدراته مسخر لك (ماء، هواء، نار، تراب)، ولكن عندما تتصارع وتتنافس ويملأ قلبك الخوف من الآخر فأنت تعمل عكس قوانين الكون، ووقتها لن يكون الكون في صفك أبداً. يغلق عليك خيراته وبركاته (العناصر الأربعة)، وتعيش عدم الوضوح (الضباب)، وتكون أسير نفسك (انغلاق الغابة على القبيلتين).

خطوات الرحلة الروحية: 1-النداء

🎵أجل ستغني لمن يسمعونها، وفي غناءها يكمن كل السحر.🎵 إن الروح تنادي، ولكن فقط من يريد أن يسمعها، سيجد كل السحر والإلهام والتنوير في ندائها هذا والغوص بأعماقها.

خطوات الرحلة الروحية: 2-مواجهة المشاعر

🎵لكن هل ستكونين شجاعة أمام مخاوفك، هل تستطيعين تقبل ما سيقوله النهر🎵 قبل الوصول لـ(نهر الحكمة) علينا المرور بـ(البحر المظلم)، بالداخل، بما تحمله من مخاوف وقناعات.

ما الذي واجهته إلسا؟

واجهت إلسا حصان الماء في محاولتها لعبور البحر المظلم. اعترض طريقها وحاول إغراقها ومنعها من التقدم. فما هو حصان الماء في هذه القصة؟ إنه أفكارها ومشاعرها المضطربة وغير المعروّضة وغير المهذبة. حاولت إلسا أن تتخلص منه وأن تبعده وأن تهرب منه ولكن بلا جدوى. فقط حين كرَّست الوقت لكي تروّضه وتهذبه، أصبح مطيعاً لها وخادماً في وصولها لداخلها، وتكشف ما خفي عنها من أفكار ومشاعر. وحينها قدَّرت ما يحدث لها.

وما الذي واجهته آنا؟

تخبرنا آنا في بداية القصة أنها لا تخاف من التغيير لأنها تعتمد على وجود إلسا وأولاف وكريستوف وسفين ومدينتها حولها، ولكنها أيضاً ضمانات خارجية. حتى حبها لعائلتها ومدينتها حين يكون عائقاً بينها وبين نموها هذا يعني أن عليها أن تتحرر. جميل مشهد التحرر الذي قدَّمه الفيلم: رأيت ظلاماً من قبل ولكن ليس مثل هذا، مرحباً بالظلام أنا مستعدة للاستسلام.

خطوات الرحلة الروحية: 3-الجواب في الداخل

وأخيراً، وصلت إلسا لمصدر كل الحكمة، ستعرف كل الإجابات، ستعرف من هو الشخص الذي كانت تبحث عنه طوال حياتها. أظهر نفسك، أنت الإجابة التي كنت أبحث عنها طوال حياتي، دعني أرى من أنت. فمن هو هذا الشخص؟ هو إلسا نفسها، هو أنت. في آخر الرحلة لن تجد غيرك، ولطالما كان أنت، الرحلة منك وبك وإليك. كل باحث سيُكافئ وسيجد، إنها لعبة الحياة، حيث تضيع قليلاً حتى تجد نفسك وتعود للمنزل، وقد تعلمت شيئاً جديداً واكتسبت رحلة رائعة.

"يُمكنك أن تتعلّم من كُل شيء"

منصة عصر السلام